برنامج السنوات الابتدائية (PYP)
برنامج السنوات الابتدائية PYP هو المنهج الدراسي المصمم للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 3 الى 12 عاما. يركز هذا المنهج على تنشئة و تنمية و تطوير مهارات الطلاب الصغار كي يصبحوا شركاء فعالين و مهتمين في مختلف جوانب رحلتهم التعليمية المستمرة.
يعمل هذه المنهج الدراسي ضمن إطار استقصائي و متعدد التخصصات، و الذي بدوره يحفز الطلاب على التفكير و تحمل مسؤولية تعليمهم خلال استكشافهم و تعرفهم على القضايا و الفرص المحلية و العالمية ضمن سياق يعكس الحياة الواقعية.
يوازن برنامج السنوات الابتدائية للبكالوريا الدولية (IB) (PYP) ما بين اكتساب المعرفة و المهارات الهامة، تطوير الفهم النظري، تكوين سلوكيات شخصية ذات الطابع الإيجابي، و القدرة على اتخاذ القرار.
يهدف برنامج البكالوريا الدولية إلى:
- التعامل مع الرفاه الأكاديمي والاجتماعي والعاطفي للطلاب.
- تشجيع الطلاب على تطوير الاستقلالية و تحمل المسؤولية عن تعلمهم.
- دعم جهود الطلاب لفهم العالم و العمل فيه بشكل فعال و سلس.
- مساعدة الطلاب على تكوين قیم شخصیة کأساس لتطور و ازدهار الروح و العقلية الدولية.
* تُعد أكاديمية البطين أحد المدارس المرشحة لاعتماد برنامج PYP. تشترك هذا النوع من المدارس في فلسفة الالتزام بالتعليم الدولي العالي الجودة والمليء بالتحديات. يمكن للمدارس المرخصة من قبل منظمة البكالوريا الدولية فقط تقديم أي من برامجها الأكاديمية الأربعة: برنامج السنوات الابتدائية (PYP) أو برنامج السنوات المتوسطة (MYP) أو برنامج الدبلوم (DP) أو البرنامج المتعلق بالوظيفة (CP). لا تعطي إستثناءات لضمان القبول والالتحاق بالبرنامج.
لمزيد من المعلومات حول البكالوريا الدولية وبرامجها ، يرجى زيارة www.ibo.org
العناصر الأساسية
المعرفة
المفاهيم
المواقف
ملف المتعلم
الفعل
المجالات الستة في إطار برنامج البكالوريا الدولية
السمة الأكثر أهمية و تميزا لبرنامج السنوات الأولية في البكالوريا الدولية هي المحاور المتعددة التخصصات الستة. تقدم هذه المحاور للمدارس العالمية الفرصة لإدراج القضايا المحلية والعالمية ضمن المناهج الدراسية و السماح للطلاب “بالتقدم” خارج حدود المناهج الدراسية المقررة.
- من نحن – الاستفسار عن طبيعة الذات؛ المعتقدات و القيم؛ الصحة البدنية و العقلية و الاجتماعية و الروحية؛ العلاقات الإنسانية بما في ذلك العائلات و الأصدقاء و المجتمعات و الثقافات؛ الحقوق و الواجبات ؛ ماذا يعني أن تكون إنسانًا
- أين نحن في المكان و الزمان – الاستفسار عن التوجه في المكان و الزمان؛ التاريخ الشخصي، الأوطان و الرحلات؛ الاكتشافات، استكشافات و هجرات البشر؛ العلاقة و الترابط بين الأفراد و الحضارات من منظور محلي و عالمي.
- كيف نعبر عن أنفسنا – الاستفسار عن الطرق التي نكتشف بها و نعبر عن الأفكار و المشاعر و الطبيعة و الثقافة و المعتقدات و القيم؛ الطرق التي نتفكر بها، و نتوسع في إبداعاتنا؛ و تقديرنا لكل ما هو جميل.
- كيف يسير العالم – الاستفسار عن العالم الطبيعي و قوانينه، و التفاعل بين العالم الطبيعي (المادي و البيولوجي) و المجتمعات البشرية؛ كيف يستخدم البشر فهمهم للمبادئ العلمية؛ أثر التقدم العلمي و التكنولوجي على المجتمع و البيئة.
- نتشارك الكوكب – بحث في الحقوق والمسؤوليات في صراع البشر الدائر لتقاسم موارد الكوكب المحدودة مع الآخرين والأحياء األخرى؛ والمجتمعات والعلاقات داخلها وفيما بينها؛ وتكافؤ الفرص؛ والسلام وحلّ النزاعات.
- كيف ننظم أنفسنا – بحث في علاقة الأنظمة التي صنعها الإنسان بالمجتمعات؛ وهيكل المنظمات ووظيفتها، صناعة القرارات الإجتماعية و النشاطات الاقتصادية وتأثيرها على البشر والبيئة.
تقدم برنامج السنوات الابتدائية للمدارس خطة شاملة للتعليم الدولي عالي الجودة.
يوفر للمدارس إطارًا للمنهج الدراسي للعناصر الأساسية – المعرفة و المفاهيم و المهارات و المواقف و الأفعال – الأمر الذي يحتاجه الطلاب الصغار لتجهيزهم لحياة ناجحة، الآن و في المستقبل.
تعمل المدارس مع هذه العناصر الخمسة لإنشاء منهج ابتدائي صارم و شاق للتعليم الدولي.
تهدف خطة السنة التحضيرية إلى إنشاء منهج دراسي جذاب و ملائم للطلبة من الفئة العمرية من 3 إلى 12 عامًا. المنهج متعدد التخصصات، مما يعني أنه يركز على القضايا المتعلقة بالمواد الدراسية المقررة.
يتم تنظيم برنامج السنوات الابتدائية وفقًا لـ:
- المنهج المكتوب، و الذي يشرح ما سيتعلمه طلاب السنة التمهيدية.
- المنهج الذي يتم تدريسه، و الذي يحدد كيفية قيام المعلمين بتعليم برنامج السنوات الابتدائية.
- المنهج الذي تم تقييمه، و الذي يشرح بالتفصيل مبادئ و ممارسات التقييم الفعال في السنة التحضيرية.
يسعى طلاب البكالوريا الدولية إلى أن يصبحوا شخصيات تسأل و تتحرى، تطلع، تفكر، تتواصل، ذات قيم و مبادئ، ذات عقلية متفنحة، تهتم، تخاطر، ذات تفكير متوازن و متفكرة. و تمثل هذه الصفات مجموعة واسعة من القدرات و المسؤوليات البشرية التي تتجاوز التنمية الفكرية و النجاح الأكاديمي.